حكم تطهير الإناء بالمنظفات من ولوغ الكلب

السؤال:

المستمع: هاشم عيسى حسين هاشم بعث برسالة يسأل فيها عن حديث رسول الله ﷺ، ويورد معنى الحديث فيقول: "إذا ولغ الكلب في إناء فليغسل هذا الإناء سبع مرات بالماء والثامنة بالتراب، أو إحداهن بالتراب" أو كما قال، وجاء في الحديث الشريف، ويسأل ويقول: هل إذا اكتفينا عن التراب بالصابون لما فيه من مركبات كيماوية نجد بعضها في التراب، والحياة واضحة في هذا الموضوع، فهل يعني هذا أنا قمنا بتوجيه النبي ﷺ نرجو التوجيه والإيضاح؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الحديث صحيح عن النبي ﷺ يقول عليه الصلاة والسلام: إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعًا أولاهن بالتراب رواه مسلم، وفي رواية أخرى اغسلوه سبعًا، وعفروه الثامنة بالتراب فسماها ثامنة لأنها زيادة عن الغسلات السبع، وإلا فالغسلات سبع، والثامنة تراب مع إحدى الغسلات، والأفضل أن تكون مع الأولى حتى تكون الغسلات الأخيرة منقية للإناء من جميع الوجوه.

وإذا تيسر التراب فهو أولى من غيره عملًا بالحديث الصحيح، ولعل هناك سرًا خاصًا في التراب، فمهما وجد التراب فهو أولى في الامتثال لأمر النبي ﷺ.

أما إذا لم يتيسر التراب فالصابون والإشنان وغيرهما مما يزيل الآثار يكفي إن شاء الله، والحمد لله، لكن إذا تيسر التراب فهو أولى في الامتثال وأحب إلي؛ لأنه نص عليه النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.

فتاوى ذات صلة