حكم الهبة لمن بشرك بخير

السؤال:
وأحد الإخوة يسأل: لقد اشتركت في مسابقة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك والذي كان يقدم من إذاعة القرآن الكريم، وقد فزت بجائزة قدرها عشرة آلاف ريال، وأنا لم أسمع النتيجة بنفسي، ولكن أذاعوها وإنما كتبوا بعض الأحباب وقد استلمت الجائزة إلا أن قلبي لم يرتح لذلك مالم أعطهم بشارة على ما يقول المثل، لأن الفضل لله ثم لهم، فهل لو أعطيتهم شيئًا من هذا يوافق سنة رسول الله؟

الجواب:
ما نعلم فيه شيئًا، لا بأس، كعب بن مالك لما بشره بعض الصحابة بتوبة الله عليه أعطاه ثوبين، ثوبين كانا عليه فإذا أعطى المبشر بخير ينفعه أعطاه دراهم أو ملابس لا بأس.

فتاوى ذات صلة