ما الكتب التي يُنصح بها طالب العلم المُبتدئ؟

ما الكتب التي تنصحون بها المُبتدئين من طلبة العلم في هذه التَّخصصات: فنريد كتابًا واحدًا في العقيدة، وفي التفسير، وفي الحديث، وفي النحو، وفي الفقه، وفي الفرائض، وأصول الفقه، والبلاغة، والأدب؟

أعظم كتابٍ، وأشرف كتابٍ، وأصدق كتابٍ أنصح به كلَّ طالب علمٍ: العناية بالقرآن، والإقبال عليه، وهو كتاب العقيدة، وكتاب الفقه، وكتاب الأحكام، وكتاب التاريخ الإسلامي، جامعٌ لكلِّ شيءٍ، فأنصح كل طالبٍ أن يُعنى بالقرآن، وأن يجتهد في حفظه والإكثار من تلاوته وتدبُّر معانيه، ولا سيما الذين جاوزوا المرحلة الثانوية، فهم أحقُّ الناس بأن يعتنوا به ويحفظوه؛ لأنهم الآن في مرحلةٍ جامعيةٍ، بعدها يتولون الأمور: من قضاء، ودعوة، وتعليم، وغير ذلك، فليكن عندهم حفظ كتاب الله أهم شيءٍ، حتى يستفيدوا من كلام الله، ثم سنة الرسول ﷺ: يحفظ فيها ما تيسر له من كتاب "بلوغ المرام"، أو "عمدة الحديث"، أو "منتقى الأخبار" حسب طاقتهم.
وبعد هذا كله كتب العقيدة كثيرة، وكتب أخرى يختار منها ما يُناسبه، ومن أحسنها في العقيدة: كتاب "التوحيد" و"العقيدة الواسطية"، هذان كتابان مختصران في العقيدة، وإذا ضمَّ إلى ذلك "كشف الشبهات" و"ثلاثة الأصول"، فهذا أيضًا جيد.
فالحاصل كتاب "التوحيد" و"ثلاثة الأصول" و"كشف الشبهات" و"العقيدة الواسطية" من أخصر الكتب وأحسنها في العقيدة.
وفي الفقه: "عمدة الفقه" للموفق، جيدة، مختصرة.
وفي المصطلح: "نخبة الفكر" كتابٌ جيدٌ نافعٌ، على اختصاره، في مصطلح الحديث.
وفي الأصول: كتب كثيرة في الأصول الفقهية: كـ"الورقات" كتابٌ مختصرٌ، و"روضة الناظر" للموفق، كتاب أيضًا مختصر جيد ومفيد، وهناك كتبٌ أخرى موجودة معلومة، لكن "روضة الناظر" و"الورقات" للمُبتدئ كتابان، "الورقات" كتاب صغير، و"الروضة" كتاب جيدٌ.
وفي التفسير: "الجلالين" كتاب جيد، عليه ملاحظات، وعليه أشياء، طالب العلم صاحب العقيدة الطيبة ينتبه لها، وفي إمكانه أن يعرفها، وعندي عزمٌ إن شاء الله في التَّعليق عليه، وقد شرعتُ في ذلك: في تتبع ما فيه من الأخطاء، لعله يُطبع معه إن شاء الله، المقصود أنه كتابٌ جيدٌ مفيدٌ على اختصاره.
و"مختصر تفسير ابن كثير" للشيخ نسيب الرفاعي مختصرٌ جيدٌ مفيدٌ في تفسير ابن كثيرٍ رحمه الله.

فتاوى ذات صلة