الجواب:
الذي حجز ما له حق، يُمْطَل، يُؤخَذ متاعه ويُمْطَل، ما له حق، أما الذي جاء بنفسه وجلس في الصف فهو أحق.س: طيب، لو قلنا له: إن الشيخ عبدالعزيز بن باز يُفتي بأنه لا يجوز أن تحجز المكان، فقال: ولو كان فالشريعة تقتضي أني أضع الغرضَ وكذا؟
ج: لا، يكذب، النبي ﷺ قال: مَن سبق فهو أحقّ به، هذا ما سبق، هذا وضع نعاله أو دوشه.
س: يستدل على مَن سبق بمتاعه؟
ج: لا، ما يصح، المسبوق أي: يسبق بنفسه فيُصلي أو يقرأ، وإلا فهذا عدوان على الناس.
س: يعني: يُزيله ويجلس مكانه؟
ج: نعم، ما أعلم فيه خلافًا بين أهل العلم أنَّ هذا منكر.