الجواب:
إذا كان الورق المُصَور: لا يجوز؛ لأن التصوير لا يجوز، واللعب بالصور ما يجوز.أما إذا كان ورقًا ليس فيه صور إنما فيه تسرية ولا يمنع من الصلاة ولا يسبب نزاعًا ولا سبًّا ولا شتمًا، إنما هو راحة فقط؛ فلا يضر.
أما إذا كان يسبب مغالبة ونزاعًا وخصومة أو يشغل عن الصلاة، فأي لعب يُشْغِل سواء ورق وإلا مقرعة، وإلا أي لعب، أو بالسباق على الأقدام أو غير ذلك، كل شيء يشغل عن الصلاة أو يسبب المشاتمة واللعن والسب والبغضاء لا يجوز، أما إذا كان لا يترتب عليه شيء من ذلك وليس فيه الصور ولا يشغل عن الصلاة؛ فلا بأس.
س: والعشاء يا شيخ؟
الشيخ: العشاء ما يضر، هذا عشاء إنسان ينادي إخوانه يعشيهم وإلا يغديهم، المهم أنه لا يشغل عن الصلاة ولا يوقع في محرم.
س: في أوراق اليوم فيها صور، شيء يسمى بنتًا، وشيء يسمى ولدًا؟
الشيخ: ما يجوز اللعب بها يجب إتلافها وتمزيقها.
س: والعزيمة على فوز أحد الفريقين؟
الشيخ: هذا يجتمعون عند الشخص، ولو ما فاز أحد يجتمعون، إذا جاءوا عنده يلعبون تعشوا عنده.
س: لا، يُلْزِمون المهزوم؟
الشيخ: لا، هذا ما يجوز، ما يصلح، هذا معناه اتخاذ سبقٍ في غير الثلاث.
س: يكون من القمار؟
الشيخ: ما يصلح، ما يصلح هذا.
س: والعشاء يا شيخ؟
الشيخ: العشاء ما يضر، هذا عشاء إنسان ينادي إخوانه يعشيهم وإلا يغديهم، المهم أنه لا يشغل عن الصلاة ولا يوقع في محرم.
س: في أوراق اليوم فيها صور، شيء يسمى بنتًا، وشيء يسمى ولدًا؟
الشيخ: ما يجوز اللعب بها يجب إتلافها وتمزيقها.
س: والعزيمة على فوز أحد الفريقين؟
الشيخ: هذا يجتمعون عند الشخص، ولو ما فاز أحد يجتمعون، إذا جاءوا عنده يلعبون تعشوا عنده.
س: لا، يُلْزِمون المهزوم؟
الشيخ: لا، هذا ما يجوز، ما يصلح، هذا معناه اتخاذ سبقٍ في غير الثلاث.
س: يكون من القمار؟
الشيخ: ما يصلح، ما يصلح هذا.