الوسائل المعينة على اكتساب الأخلاق الحميدة

السؤال:
موضوع الأخلاق موضوع يهم كل مسلم، فما هي الوسائل التي تعين على كسب هذه الأخلاق؟ وكذلك الصبر على القيام بها إذا كانت موجودة لدى المسلم، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

الجواب:
أعظم الأسباب: دعاء الله والضراعة إليه أن يوفق لها، كما قال النبي ﷺ: اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدني لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت يسأل ربه أن يعينه على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، هذا أول الأسباب وأعظمها.
السبب الثاني: طلب العلم والتبصر، معرفة الأخلاق الكريمة ومعرفة الأخلاق السيئة الذميمة حتى يعتاد الأخلاق الكريمة وحتى يبتعد عن الأخلاق الذميمة.
السبب الثالث: المحافظة على الأخيار وصحبة الأخيار والبعد عن الأشرار، فهذا من أعظم الأسباب للتخلق بالأخلاق الكريمة والبعد عن الأخلاق الذميمة.
السبب الرابع: العناية وجهاد النفس، لا بد من جهاد وصبر، لا بد أن يجاهد نفسه على الخلق الكريم ويحذر بكل قوته وبكل نشاطه وبكل ما أعطاه الله من قوة الخلق الذميم، هكذا المؤمن، وهذا السبب الرابع يحتاج إلى صبر ومصابرة .. النفس ما تحصل الأمور ... ولا بالشيء السهل لا بد من صبر، ولا بد من جهاد لهذه النفس حتى تعتاد الأخلاق الكريمة وحتى تستقيم عليها، وحتى تبتعد عن الأخلاق الذميمة.

فتاوى ذات صلة