ما أفضل صيغة للصلاة على النبي ﷺ؟

هل هناك صيغة معينة في الصلاة على رسول الله ﷺ؟

الصيغة الواردة عن رسول الله عدة صيغ: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذه أجْمَعُها.
وفي بعضها حذف إحدى الصلاتين وإحدى البركتين على إبراهيم وآله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
وفي بعضها: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد.
وفي بعضها: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
وفي بعضها: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. 
كله حسن إذا أتى بشيء من هذا؛ كله طيب.
ومعنى الصلاة من الله: ثناؤه عليه، صلاة الله على عبده، ثناؤه عليه في الملإ الأعلى.
س: ... بعضهم يأتي بصلوات من عنده؟
الشيخ: الأفضل الواردة، وإن قال: اللهم صل عليه وسلم فلا بأس، هذه مختصرة: اللهم صل عليه وسلم، اللهم صل على رسولك، اللهم صل على نبيك، اللهم سلم عليه، عليه الصلاة والسلام، كما يقول عند قراءة الحديث في الكتب.

فتاوى ذات صلة