حكم هدم المسجد لمصلحة

السؤال:

هل يجوز نزع ملكية المساجد، وهدمها، وإنشاء بدلًا منها حديقة، وملاعب للأطفال، وإذا كان الجواب عكس ذلك فلماذا تنوي أمانة مدينة الرياض هدم مسجد حي غميقة وإنشاء محله حديقة وملاعب، للمعلومية هذا الخبر نشر بجريدة الرياض بعددها 5753 بتاريخ كذا، فما هو موقف سماحة الشيخ؟

الجواب:

ننظر في الأمر، لا يجوز هدم المساجد إلا لمصلحة كبرى، المساجد لا تهدم لأجل الحدائق إذا كان لها حاجة للمسجد، إذا كان هناك حاجة للمسجد يبقى، أما إذا كان المسجد ليس له حاجة، بأن يقيم مسجدًا أوسع منه، وأنفع للحارة؛ فلا بأس أن يهدم حينئذ، إذا أقامت الدولة، أو المسلمون مسجدًا أحسن؛ لأنه أضيق، أو لأنه طين، وأقاموا مسلحًا، أو لأنه خارب؛ فهدموه، وأقاموا ما هو أحسن منه في الحارة، وما هو أنفع لأهل الحارة؛فهذا حينئذ لهدمه مسوغ، أما أن يهدم بغير مسوغ، لا يجوز، لا لحديقة، ولا لغير الحديقة.

السؤال: كذلك انظروا في فتح الحدائق، أصبحت محل دعارة الآن، تبرج نساء؟

الجواب: على كل حال فيها شر كثير -نسأل الله- أن يكفيها شرها، تحتاج إلى عناية كبيرة، تحتاج إلى مراقبة من الهيئات، وإلى رقابة من الأعيان، تحتاج إلى جهات، هذه الحدائق، ولا مفر منها، لكنها تحتاج إلى جهاد، ونسأل الله أن يوفق الدعاة إلى الله، وأهل الهيئة، ورجال الهيئة، وأعيان المسلمين، نسأل الله أن يوفقهم للتعاون حتى يصلحوا ما فسد منها.

السؤال: في بعض إخواننا المسلمين يميلون إلى السوق، ومعهم نساء كاسيات، وعاريات، فما حكم ذلك؟

الجواب: هذا من المنكر، هذا من المنكر، يجب عليهم أن يتقوا الله، وأن يحذروا هذا، وإذا رأيت من جيرانك، ومن أقاربك لا تكسل، انصح يا أخي، اتق الله يا أخي، لا، هذا ما يجوز، اتق الله يا فلان بالأساليب الحسنة .. يخرج بزوجته كاسية عارية، نعوذ بالله، فهذا حرام منكر، هذا عرض لها للفساد، نسأل الله العافية.  

فتاوى ذات صلة