هل لزيارة القبور وقت معين؟ وحكم الزيارة أيام الأعياد

السؤال:

ما هي أوقات زيارة القبور؟ وما هو الدعاء الذي يدعى للميت في المقبرة؟ وما حكم زيارة أيام الأعياد؟

الجواب:

القبور تسن زيارتها، وليس لها حد محدود، لا في الليل، ولا في النهار، النبي ﷺ زارها ليلًا، وزارها نهارًا -عليه الصلاة والسلام- فليس لها وقت محدود يشرع زيارتها، متى تيسر للعبد زيارتها، فليس لها يوم محدود، لا جمعة، ولا غيرها، متى تيسرت الزيارة، وفرغ للزيارة، أو وفقه الله للزيارة في أي وقت، في يوم العيد، أو في يوم الجمعة، أو في السبت، أو في الليل، أو في النهار.

أما أن يخص لها وقتًا يوم العيد راتبًا، أو يوم الجمعة راتبًا، هذا لا أصل له، لكن يزورها متى تيسر، يتذكر بها الآخرة، والموت، ويستعد للآخرة، النبي قال: زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة وكان يعلم أصحابه، فيقول -عليه الصلاة والسلام- لهم: إذا زرتم القبور؛ قولوا السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين، والمسلمين، وإنا  -إن شاء الله- بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا، والمستأخرين، نسأل الله لنا، ولكم العافية وكان يزور البقيع ﷺ ويدعو لهم، ويقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، غدًا مؤجلون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد هذه زيارته -عليه الصلاة والسلام-.

والمقصود منها ذكر الآخرة، ذكر الموت، والإحسان للموتى، والدعاء لهم، والترحم عليهم، هذا المقصود حتى يستعد للآخرة، وحتى يستعد للموت قبل نزوله.

السؤال: في بعض البلاد يزورنها ليلة العيد إذا أعلن فجأة رمضان، ليلة العيد، أو صباح العيد، زيارة جماعية؟

الجواب: لا نعلم لهذا أصلًا، هذا بدعة، هذا ليس له أصل، كونه يخص ليلة العيد، أو ليلة من الليالي، جماعيًا يقصدونها، لا أصل له، ولا ينبغي له، إذا أراد هذا يكون من البدعة، إذا أراد هذا خاص، وأنه قربة، وهذا ظاهر عمله.

السؤال: والميت إذا وضع على عربة مدفع هل هذا جائز؟

الجواب: لماذا؟

السؤال: في بعض الدول الإسلامية يضعونها على عربة مدفع، ويدقون المزيكا يحملون...؟

الجواب: هذا ما له أصل، هذا ما له أصل، أما كونه يحمل في السيارة حتى لا يتعبوا ما في بأس. 

السؤال: لا هم يحملونه فوق عربة مدفع؟

الجواب: أما على طريقة.. مالها أصل، إذا كان معه موسيقى؛ صار أقبح.

السؤال: وستة خيول سود؟

الجواب: هذا غلط، هذا غلط. 

فتاوى ذات صلة