الجواب:
ظاهر الحديث العموم، نعم، شعر اللحية والرأس يغيّر بالصُّفرة والحُمرة لا بالسواد.
س: في الأيدي والأرجل كذلك؟
الشيخ: الأيدي ما فيها شعر، الذي فيه شعر يروح يزيله ما فيه شيء، الكلام في شعر الرأس، وفي شعر اللحية، والشارب، والأيدي والرجل ما هي محل شعر، وبعض الناس يُبتلى بالشعر.
س: يدل على أنه كبيرة الفعل هذا؟
الشيخ: ظاهره الوعيد نعم يقتضي أنه كبيرة لا يريحون رائحة الجنة وعيد.
س: ألا يفرّق بين من خلصت لحيته بياضًا، وبين من فيها بعض شيء من البياض المختلط بالسواد فيقال؟
الشيخ: كلما كثر الشيب؛ تأكد التغيير.
س: متكلم فيه، الزيادة هذه "واجتنبوا السواد"؟
الشيخ: بعضهم يراها مُدرجة، والصواب أنها من نفس الحديث ما هي مُدرجة.[1]