ما الطريق الأمثل في طلب العلم؟

السؤال:
أرجو منكم توضيح الطريق الأمثل لطلب العلم، وكيف يكون؟ وهل له شروط؟ وما العلوم التي يبدأ بها أولًا دون غيرها؟ وما الكتب التي تنفع؟

الجواب:
طلب العلم مثلما تقدم من أهم المُهمات، وأعظم شرطٍ له: الإخلاص لله ، ثم الجدّ والمُثابرة والصبر، وكثيرٌ من الناس قد يطلب العلمَ، ولكن لا يكون عنده الجدُّ والصبر والثبات، فلا بدّ من نيَّةٍ صالحةٍ وإخلاصٍ لله في ذلك، ولا بدّ من جدٍّ ونشاطٍ وصبرٍ.
ثم العناية بالأصول: دراسة العقيدة، وهي الكتب المُختصرة في بيان حقيقة ما بعث الله به الرسل، وأنزل به الكتب، وخلق من أجله الثَّقلين، حتى تكون هي الأساس، وهي: الإيمان بالله وحده، وأنه المُستحقُّ للعبادة، والإيمان بأسمائه وصفاته كما جاءت في الكتاب والسنة، بغير تحريفٍ، ولا تعطيلٍ، ولا تكييفٍ، ولا تمثيلٍ، وحفظ ما تيسَّر من المتون في ذلك، وحفظ ما تيسر أيضًا من متون الحديث، مع ما يلزم من العناية بالقرآن الكريم، وحفظ ما تيسر منه في أول الطريق، ولا يزال يسير في حفظ كتاب الله مع ما تيسر من المتون في العقيدة والحديث حتى يُكمل كتاب ربِّه حفظًا، وحتى يكمل ما تيسر من المتون الأساسية لحفظ العقيدة، وجملة من الأحاديث الشريفة التي يحتاجها المؤمنُ في عقيدته، وفي أصل دينه.
فتاوى ذات صلة