حكم خلع المسلمة الحجاب في بلاد الكفار

السؤال: هذه الرسالة وردتنا من فرنسا: عبد الرحمن محمد العسيري ، يقول فيها: الحمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: أخبركم بأنني أحد الطلبة السعوديين المبتعثين إلى فرنسا، ولي عدة أسئلة أرجو من سماحتكم إجابتي عليها، ولكم جزيل الشكر؟
يقول من أسئلته هذه: هل يجوز للمرأة المسلمة كشف وجهها، في مثل هذه البلاد أم لا؟

الجواب: لا يجوز للمرأة المسلمة كشف وجهها لا في فرنسا ولا في غيرها من البلدان، بل عليها أن تحافظ على دينها أينما كانت سواءً كانت في السعودية أو في غير السعودية، هذا الواجب؛ لأن هذا دين، واجب. يجب أن يحافظ عليه مطلقاً، فيجب على المسلمة أن تحافظ على ما شرع الله لها من الحجاب في أي مكان كانت؛ لأن الله قال سبحانه وتعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، وهذا يعم جميع الأماكن وجميع الأزمان، ولأن الله قال سبحانه وتعالى: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ [النور:31] الآية.
ومعلوم أن الوجه هو أعظم الزينة، فليس لها أن تبدي وجهها للأجنبي لا في فرنسا، ولا في أمريكا، ولا في غير ذلك، عليها أن تحافظ على الحجاب، والله يأجرها ويثيبها. نعم.
فتاوى ذات صلة