تمني الموت وطلبه لا يجوز

س: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد، أما بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الشيخ عبدالعزيز، جزاك الله خيرًا على إجابتك علي. قد أرسلت أستفسر عن شيء وأطلب منك أن تدعو لي في بيت الله الحرام وفي هذه الحالة استخرت الله بأن أرسل إليك لكي تدلني على الطريق الصحيح وأن تدعو لي.
أما في هذه المرة لم أستخر الله ولا أعرف هل الطلب الذي أطلبه ستؤديه لي أم لا؟ وهذا الطلب هو بأن تدعو لي في بيت الله الحرام بأن يعجل لي في موتي فلقد دعوت الله كثيرًا ما يقرب من أربع سنوات وصليت صلاة الحاجة لكي يعجل الله لي في موتي وللأسف لم يقبض روحي حتى الآن.
هل من الممكن أن تدعو لي. فإذا أحببت أن تخبرني بأنك إن شاء الله سوف تدعو لي فهذا هو عنواني: شارع طه حسين - المنزلة - دقهلية - مصر - م.أ.أ.ع.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
طلب الموت يا أخي لا يجوز، ولا يجوز تمنيه أيضًا؛ لقول النبي ﷺ: لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به؛ فإن كان لا بد متمنيًا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي[1] متفق على صحته.
وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام: اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحينيي ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي[2] فنوصيك بهذا الدعاء، أصلح الله حالك وقدر لك ما فيه الخير والصلاح وحسن العاقبة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[3].
  1. رواه البخاري في (الدعوات) باب الدعاء بالموت برقم (6351)، ومسلم في (الذكر والدعاء والاستغفار) باب كراهة تمني الموت لضر نزل به برقم (2680).
  2. رواه الإمام أحمد في (أول مسند الكوفيين) برقم (17861)، والنسائي في (السهو) برقم (1305).
  3. إجابة سماحته على رسالة شخصية مقدمة من م. أ. أ. ع. من مصر برقم 1196/ش في 20/1/1414هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 13/ 91).
فتاوى ذات صلة