الجواب: هذا لابد، يعني: يفعل معه ما يعلم به عقله من إشارة إذا كان يبصر ...... الناس وقت الصلاة حتى ينظر أعمالهم، ويكتب له إن كان يكتب، يعلم الكتابة لعله يستفيد من الكتابة حتى يعرف عقله أنه يعي أو يفهم، فإذا كان يعي ويفهم بالكتابة والإشارة فهو مكلف بحسب ما وصل إلى علمه، إذا كان لا ينطق ولا يسمع فقد يفهم بالإشارة أو بالكتابة إن تيسرت الكتابة حتى يعمل بما أوجب الله ويترك ما حرم الله من طريق الكتابة أو من طريق الإشارة هذا إذا كان يعقل، أما إذا كان ما يعقل ظهر من حاله أنه لا يعقل فلا حرج عليه؛ لأنه غير مكلف، رفع القلم عن ثلاثة منهم: الصغير حتى يبلغ، والمعتوه حتى يفيق، فإذا كان معتوهاً لا عقل له فلا شيء عليه. نعم.
المقدم: إذاً يكفي من مثل هذا التقليد، يعلمونه التقليد وهو كافي؟
الشيخ: يعلمونه حسب الإمكان، بالمكاتبة، بالإشارة، بالشيء الذي يستطيعون، وقد يعوض هذا الجنس فهماً عظيماً بالإشارات، إذا فقد حاسة السمع وحاسة الكلام قد يعوض بإذن الله هذا مشاهد معروف من أولئك الذين يبتلون بهذا عندهم فهم عظيم للإشارات، ونحن نعرف من هذا ناساً يعملون ويكدحون ويحصلون أموالاً بالإشارة ويصلوا مع الناس ويصوموا مع الناس وكانوا من خيرة الناس كله بالإشارة أو بالكتابة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
المقدم: إذاً يكفي من مثل هذا التقليد، يعلمونه التقليد وهو كافي؟
الشيخ: يعلمونه حسب الإمكان، بالمكاتبة، بالإشارة، بالشيء الذي يستطيعون، وقد يعوض هذا الجنس فهماً عظيماً بالإشارات، إذا فقد حاسة السمع وحاسة الكلام قد يعوض بإذن الله هذا مشاهد معروف من أولئك الذين يبتلون بهذا عندهم فهم عظيم للإشارات، ونحن نعرف من هذا ناساً يعملون ويكدحون ويحصلون أموالاً بالإشارة ويصلوا مع الناس ويصوموا مع الناس وكانوا من خيرة الناس كله بالإشارة أو بالكتابة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.