الجواب: هذا لا أصل له، هذا غلط، وضع المصحف لا يمنع من الأدواء، إنما أنزل الله المصحف لقراءته والعمل به، لا ليجعل حرزاً للبيوت، هذا كله لا أصل له، وهكذا قوله: آية للنبي صلى الله عليه وسلم، هذا كلام لا معنى له، وايش معنى آية للنبي؟ يعني: آية فيها ذكر النبي ﷺ؟ المصحف كله فيه ذكر النبي ﷺ، المقصود أن هذا غلط، وشيء لا وجه ولا أصل له، وليس وضع المصحف في البيت حرزاً للبيت، وإنما الحرز للبيت التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات .. باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباحاً ومساءً، هذا ينفع الله به كما قاله النبي ﷺ، الإنسان يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات صباحاً ومساء يقول: باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.
كذلك يقرأ آية الكرسي عند النوم وبعد كل صلاة، هذا من أسباب العافية والحفظ، كذلك يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، هذا من أسباب العافية والحرز، ويقرؤها بعد صلاة المغرب ثلاثاً، وبعد صلاة الفجر ثلاثاً، وعند النوم يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين، وكل هذا من أسباب حفظ الله للعبد وتسليمه إياه من شر أعدائه من الشياطين وغيرهم.
وأما المصحف الذي يوضع في دولاب أو في فرجة أو في محل في البيت ليس هذا حرزاً وإنما الحرز والسبب العظيم هو استعمال ما شرعه الله سبحانه وتعالى من أدعية وقراءة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خير.
كذلك يقرأ آية الكرسي عند النوم وبعد كل صلاة، هذا من أسباب العافية والحفظ، كذلك يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، هذا من أسباب العافية والحرز، ويقرؤها بعد صلاة المغرب ثلاثاً، وبعد صلاة الفجر ثلاثاً، وعند النوم يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين، وكل هذا من أسباب حفظ الله للعبد وتسليمه إياه من شر أعدائه من الشياطين وغيرهم.
وأما المصحف الذي يوضع في دولاب أو في فرجة أو في محل في البيت ليس هذا حرزاً وإنما الحرز والسبب العظيم هو استعمال ما شرعه الله سبحانه وتعالى من أدعية وقراءة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خير.