الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فصلاة الوتر سنة عند أهل العلم، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم أنها سنة، وليست واجبة، ولهذا قال علي : ليس الوتر حتماً كآية مكتوبة، ولكنها سنة سنها رسول الله ﷺ ومن الأدلة على ذلك قوله ﷺ: لما سئل عن ما زاد على الصلوات الخمس قال له السائل: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع لما سأل عن الصلاة، أخبره عن الصلوات الخمس، ثم قال السائل: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع.
فالوتر سنة مؤكدة ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وأقله ركعة واحدة، وإن زاد فهو أفضل كثلاث أو خمس أو أكثر من ذلك، وأفضله إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة، كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، وإن أوتر بأكثر من ذلك فلا حرج، وقد قال ﷺ: أوتروا يا أهل القرآن، فإن الله وتر يحب الوتر، وهذا الأمر للتأكيد ليس للوجوب بل هو عند أهل العلم للتأكيد. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
أما بعد: فصلاة الوتر سنة عند أهل العلم، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم أنها سنة، وليست واجبة، ولهذا قال علي : ليس الوتر حتماً كآية مكتوبة، ولكنها سنة سنها رسول الله ﷺ ومن الأدلة على ذلك قوله ﷺ: لما سئل عن ما زاد على الصلوات الخمس قال له السائل: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع لما سأل عن الصلاة، أخبره عن الصلوات الخمس، ثم قال السائل: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع.
فالوتر سنة مؤكدة ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وأقله ركعة واحدة، وإن زاد فهو أفضل كثلاث أو خمس أو أكثر من ذلك، وأفضله إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة، كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، وإن أوتر بأكثر من ذلك فلا حرج، وقد قال ﷺ: أوتروا يا أهل القرآن، فإن الله وتر يحب الوتر، وهذا الأمر للتأكيد ليس للوجوب بل هو عند أهل العلم للتأكيد. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.