ما علاج الوساوس؟

السؤال:

بعد هذا رسالة بعثت بها إحدى الأخوات المستمعات نعيمة زميل، أختنا تقول عن نفسها: إنني امرأة متزوجة، ولدي أربعة أطفال، وأشكو من مرض نفسي وهو الوساوس، وقد عجزت من الأدوية والمراجعات، فأرجو من سماحتكم أن ترشدوني إلى علاج صالح ومفيد، نفع الله بكم، وجزاكم عني خيرًا. 

الجواب:

نوصيك بكثرة التعوذ بالله من الشيطان، هذا من الشيطان، ولو في الصلاة، انفثي عن يسارك ثلاث مرات، وقولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات، ويزول -إن شاء الله- وقع هذا لبعض الصحابة، فسأل النبي ﷺ فقال له ﷺ: تعوذ بالله من الشيطان ثلاثًا، اتفل عن يسارك ثلاث مرات، وقل: أعوذ بالله من الشيطان ثلاثًا ففعل فعافاه الله من ذلك. 

فنوصيك بالتعوذ بالله من الشيطان إذا عرض لك في الصلاة، تعوذي بالله من الشيطان، وأنت صادقة، تعلمين أن الله هو القادر على كل شيء  وأنه الرؤوف الرحيم، وأنه الجواد الكريم، فاصدقي في ذلك، واسألي الله من فضله، وتعوذي بالله من الشيطان، وذلك بأن تنفثي عن يسارك ثلاث مرات، تقولين: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات.

وهذا -بحمد الله- يزيله، يزيله الله عنك، وتسلمين -إن شاء الله- من هذه الوساوس، ولو قلت هذا في السجود، أو بين السجدتين، أو وأنت قائمة، كله لا بأس به، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وأنت صادقة بقوة، وجهاد لعدو الله، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة