رسالة الشيخ ابن عثيمين حول تلحين القرآن على العود في إذاعة القاهرة

بسم الله الرحمن الرحيم[1]
من عنيزة في 24/9/1391هـ
من الابن محبكم محمد الصالح العثيمين إلى شيخنا المكرم الفاضل: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز حفظه الله وتولاه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بمناسبة قرب اختتام شهر رمضان المبارك، وحلول عيد الفطر نقدم لكم كامل التهنئة راجين من الله تعالى أن يختم للجميع هذا الشهر بالمغفرة والرضوان والعتق من النار، وأن يتقبل من الجميع، ويعيده علينا وعليكم في أمن وسلامة في الدين والدنيا وعلى جميع المسلمين.
سبق أن كتبت لكم حول ما نقله بعض الطلبة من سماعه في إذاعة القاهرة تلحين بعض آيات القرآن الكريم على العود، ووصلني منكم كتاب بطلب التأكد وقد أعدت السؤال للطالبين اللذين أفادا بذلك؛ فأكدا لي الأمر مرة ثانية وأنهما سمعا ذلك من إذاعة القاهرة في آخر سورة الحشر، ثم ذكر لي طالب ثالث أنه في ليلة الخميس الموافق 16 من هذا الشهر سمع من إذاعة القاهرة تلحين آية الكرسي على العود، وأكد لي هذا الأمر، وقد طلبت من الجميع مراقبة ذلك؛ لعلهم يسجلون ما يسمعون بالمسجل؛ لأنه أقوى تأكيدًا.
وإذا رأيتم أن من الممكن أن يكتب لشيخ الأزهر كتابة شخصية بأنه نقل عن بعض الإذاعات العربية أو تعيّن له إذاعة القاهرة بالذات، ويطلب منه التحقيق في الموضوع وعمل ما يلزم لمنع ذلك.
ويؤجل صدور الكلام من الرابطة إلى المجلس القادم للرابطة؛ فلعله يحصل من التأكيد ما يزداد به الخبر قوة حتى يحسن الكلام الرسمي من مجلس الرابطة.
نرجو الله تعالى أن ييسر ما فيه تحقيق الحق، وإبطال الباطل.
هذا ما لزم، شرفونا بما يلزم، بلغوا سلامنا الأولاد، والمشائخ، والإخوان وخصوصا الأخ إبراهيم الحصين، كما منا الجميع بخير، والله يحفظكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فضيلة مدير المكتب الخاص سلمه الله يجاب عن تهنئته ويشكر على عنايته بهذا الخبر المتضمن الاعتداء على القرآن الكريم، وللرد على المعتدية ويخبر أنا سنكتب لشيخ الأزهر في الموضوع إن شاء الله.
ويكتب لشيخ الأزهر في ذلك ويرسل من الجامعة.
رئيس الجامعة
كتب لشيخ الأزهر رقم 1891 في 6/10/1391هـ.
وأجيب على هذا الكتاب برقم 1907 في 6/10/1391هـ.

  1. الرسائل المتبادلة بين الشيخ ابن باز والعلماء (ص427)