رسالة من الشيخ نصيف حول كتاب الرد على شبهات المستغيثين

بسم الله الرحمن الرحيم[1]
محمد نصيف[2]
بجدة (الحجاز)
صاحب الفضيلة الأستاذ الشيخ عبدالعزيز بن باز المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأرجو أن تكونوا بخير وعافية وأهنئكم بالعيد، أعاده الله عليكم أمثاله بالمسرات، وواصلكم مع هذا مجلة هدى الإسلام تصدر في عمان رئيس تحريرها المفتي العام الشيخ عبدالله القلقي من حنابلة فلسطين، والآن صار مفتي فلسطين والإفتاء العام هو على مذهب الحنفية، وفي سوريا والعراق وعمان ولبنان الإفتاء حنفي.
ويوجد بالمجلة تقريظ ونقد لكتاب الرد على شبهات المستغيثين بغير الله أحببت إطلاعكم عليه، وتخريج أحاديثه.
وبلغني أن في كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب أحاديث معزوة للصحيحين وهي لعلها في مسند الإمام أحمد؛ فعليه يجب الالتفات إلى هذا الأمر، فإذا كتب أحد منتقدا ماذا يقال له: إن الشيخ كتب لكن بغير مراجعة وأيضا الشراح لم يتعرضوا له اعتمادا على قول الشيخ: إنها في الصحيحين وهي ليست في الصحيحين.
واليوم المراجعة سهلة؛ فإن فهارس الكتب الستة موجودة مطبوعة مثل كتاب مفتاح كنوز السنة للنصراني الهولندي، وفهارس عملها السيد محمد فؤاد عبدالباقي، ومفتاح الصحيحين طبع استانبول، ومفتاح الصحيحين لأحد علماء أنصار السنة جماعة الأستاذ الشيخ حامد الفقي وهي موجودة بمكتبة الرياض، أو مكتبة المعهد وسلموا لي على المشايخ والأصدقاء، ومن هنا يسلمون عليكم ودمتم.
22 / رمضان / 1377 هـــ
محمد نصيف

  1. الرسائل المتبادلة بين الشيخ ابن باز والعلماء (ص73)
  2. هو الشيخ الوجيه الفاضل المحسن محمد بن حسين بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن نصيف عالم جدة، ووجيهها. ولد في جدة عام 1302 هــ، وتوفي في الطائف عام 1391 هـــ. كان على درجة عظيمة من الخلق، والكرم، والتواضع، وحب الكتب، وحب العلم والعلماء.كان منزله ملتقى الفضلاء والعلماء والفقراء. انظر ترجمة وافية له في كتاب محمد نصيف حياته وآثاره لمحمد بن أحمد سيد أحمد، وبعد ابن أحمد العلوي.