المكتبة الصوتية
من حديث (إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء)

وله شواهد وهو حديث صحيح لكن ليس في مسلم، ويستحب لمن يصلي على الجنازة أن يأتي بهذا الدعاء كما أرشد إليه النبي عليه الصلاة والسلام، ويقول: اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. والحديث الثاني يقول النبي ﷺ: إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء والظاهر ...

تابع كتاب عن الجنائز (بقية الأسئلة)

س: بعض الناس يجتمعون يوم الجمعة يخصصونها بالنسبة لزيارة القبور، يعني كل جمعة يخصصونها يجتمع ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو يزيد أو ينقص؟ الشيخ: التخصيص ما له أصل يخشى أن يكون بدعة؛ لأن تخصيصها بهذا الاجتماع، أما إذا كان ما عندهم وقت يعني مشغولون إلا يوم الجمعة، ...

من حديث (أكثروا ذكر هادم اللذات الموت)

عن أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: أكثروا ذكر هادم اللذات: الموت رواه الترمذي والنسائي وصححه ابن حبان. وعن أنس  قال: قال رسول الله ﷺ: لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لابدّ متمنيًا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا، وتوفني ما كانت الوفاة ...

من حديث (اللهم اغفر له، وارحمه وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله..)

وعن عوف بن مالك  قال: صلى رسول الله ﷺ على جنازة، فحفظت من دعائه: اللهم اغفر له، وارحمه وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، ...

من حديث (لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث)

س: قول بعض الفقهاء أنه يباح لغير الزوجة ترك الزينة وأحسن الثياب لمن مات لهم ميت لمدة ثلاثة أيام؟ الشيخ: هذا جاء به الحديث: لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث س: لغير الزوج؟ الشيخ: تحد على أبيها أو على أخيها لا بأس ترك الزينة ثلاثة أيام فأقل. س: حديث عائشة في ...

من حديث (أن النبي ﷺ كان ينهى عن النعي)

وعن حذيفة : أن النبي ﷺ كان ينهى عن النعي. رواه أحمد، والترمذي وحسنه. وعن أبي هريرة : أن النبي ﷺ نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم من المصلى، فصف بهم، وكبر عليه أربعا. متفق عليه. وعن ابن عباس رضي الله عنهما: سمعت النبي ﷺ يقول: ما من رجل مسلم ...

من حديث (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)

أما المسلم فإنه يصلى عليه ويوقف على قبره للدعاء بعد الدفن، وأما حديث ضمرة بن حبيب أحد التابعين في رواية أبي أمامة في التلقين بعد الموت وأنهم كانوا يستحبون تلقينه بعد موته بأن يقال: قل لا إله إلا الله ثلاثًا ورضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً ...

من حديث (لا تغالوا في الكفن، فإنه يسلب سريعا)

وعن جابر قال: كان النبي ﷺ يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد، ثم يقول: أيهم أكثر أخذا للقرآن؟، فيقدمه في اللحد، ولم يغسلوا، ولم يصل عليهم. رواه البخاري. وعن علي  قال: سمعت النبي ﷺ يقول: لا تغالوا في الكفن، فإنه يسلب سريعا. رواه أبو داود. وعن عائشة ...

من حديث (كسر عظم الميت ككسره حيا)

  وعن عائشة رضي الله عنها؛ أن رسول الله ﷺ قال: كسر عظم الميت ككسره حيا. رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم. وزاد ابن ماجه من حديث أم سلمة رضي الله عنها: في الإثم وعن سعد بن أبي وقاص  قال: الحدوا لي لحدا، وانصبوا علي اللبن نصبا، كما صنع برسول الله ﷺ. رواه ...

من حديث (فاغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك)

ويحتمل أنه مؤمن من مؤمني الجن، وقد جاء في بعض الروايات أنه جبرائيل ويحتاج إلى سند صحيح أنه جبرائيل المقصود أنهم عملوا بهذا الهاتف الذي سمعوه وغسلوه من وراء الثياب عليه الصلاة والسلام واقتنعوا بذلك. الحديث الثاني: حديث أم عطية في تغسيل ابنته ﷺ وفي رواية ...

تابع كتاب عن الجنائز

..مثل ما يصلي على النبي في الصلاة في التشهد الأخير اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد إلى آخره ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت يقول: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا ...

من حديث (نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه)

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ حين توفي سجي ببرد حبرة. متفق عليه. وعنها رضي الله عنها أن أبا بكر  قبل النبي ﷺ بعد موته. رواه البخاري. وعن أبي هريرة  عن النبي ﷺ قال: نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه رواه أحمد والترمذي وحسنه. وعن ابن عباس رضي ...