الجواب:
الصواب أن الدين لا يمنع الزكاة، فإذا كان عليه مائة ألف دين وعنده مائتا ألف لا ينقص منها مائة ألف لا يزكيها لا، بل يزكي ما عنده والدين يقضيه الله ؛ لأن الرسول ﷺ كان يبعث عماله إلى الناس ويقبضون منهم الزكوات ولا يسألونهم عليهم دين أو ما عليهم دين.
الحاصل: أن الدين لا يمنع الزكاة، فإذا كان عليه مائة ألف دين وعنده مائة ألف نقود يزكيها ولا يمنعها الدين، لا يمنع الزكاة.
السؤال: وكذلك النذر والكفارة إذا أنقصت النصاب؟
السؤال: وكذلك النذر والكفارة إذا أنقصت النصاب؟
الجواب: كلها لا تمنع، الدين لا النذر ولا الكفارة، كلها لا تمنع الزكاة.