حكم قراءة القرآن على الميت

السؤال: المستمع: عيسى عبدالنبي عبدالرحمن من جمهورية مصر العربية محافظة البحيرة بعث برسالة يقول فيها: هل قراءة القرآن على الميت حلال، وهل الذبيحة التي يذبحها أهل الميت قبل خروجه إلى الدفن لها أجر يلحق الميت في قبره، نرجو الإفادة جزاكم الله خيرًا؟

الجواب: أولاً التسمي بـ (عبد النبي) لا يجوز، فكون اسم أبيك عبد النبي هذا خطأ، الأسماء تكون بالله، أجمع العلماء على أنه لا يجوز التعبيد لغير الله، فلا يقال: عبد النبي ولا عبد الكعبة ولا عبد عمر، ولكن يقال: عبد الله، عبد الرحمن، عبد اللطيف وأشباه ذلك من أسماء الله سبحانه وتعالى، فالواجب على أبيك إن كان حياً أن يغيره، فيقول: عبد رب النبي يغير اسمه بعبد رب النبي، أو عبد الله، أو عبد الرحمن يغير.
أما قراءة القرآن على الميت فلا أصل لها، لا يقرأ على الميت، ولا عند القبر كل هذا بدعة، أما قبل الموت في حال كونه محتضرًا هذا لا بأس أن يقرأ عنده سورة يس أو غيره من القرآن؛ لأنه روي عن النبي ﷺ أنه قال: اقرءوا على موتاكم يس، موتاكم يعني: محتضريكم، المحتضر يقال له: ميت ومن هذا قول النبي ﷺ: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله، يعني:من حضره الموت يقال له: قل: لا إله إلا الله، حتى يكون آخر كلامه لا إله إلا الله، أما كونه بعد الموت يقرأ عليه لا غير مشروع، كذلك عند القبر غير مشروع.
فينبغي للمؤمن أن يتأدب بالآداب الشرعية، وأن يحرص على التمسك بما شرع الله لعباده ويتواصى مع إخوانه في ذلك؛ لأن الله جل وعلا قال: وَالْعَصْرِ ۝ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ۝ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[العصر:1-3].
وهكذا الذبح بعد الموت غير مشروع، كونه يذبح يقيم مأتم أو يتصدق بها عند الموت هذا لا دليل عليه، لكن إذا تصدق عنه بعد ذلك، لا عند الموت يتصدق عنه بدراهم يتصدق عنه بطعام، أو ذبيحة يوزعها على الفقراء، لا عند الموت بل في أوقات أخرى، فلا بأس بذلك؛ لأن الصدقة تنفع الميت، أما اعتقاده أنه يذبح عند الموت ذبيحة فهذا لا أصل له، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة