هل يصل الميت ثواب قراءة القرآن؟

السؤال:
الرسالة التالية رسالة وصلت إلى البرنامج من ألمانيا الغربية، باعث الرسالة مستمع من هناك يقول: أخوكم محمد فريحة، الأخ محمد يسأل ويقول: أرجو إفادتي عن السؤال التالي: هل يصل إهداء قراءة القرآن إلى روح الأموات؟ إذا كان الجواب نعم، فالمعروف أن الشافعي رحمه الله ينكر هذا، وقال مالك رحمه الله: ما علمنا أحدًا فعل ذلك، ومذهب أحمد أيضًا: ألا قراءة على القبر، هذا ما قرأته في كتاب رياض الصالحين، أرجو إعطائي الجواب الشافي، أسأل الله لنا ولكم العافية.

الجواب:
هذه المسألة اختلف فيها العلماء رحمة الله عليهم: فمنهم من رأى أن القراءة للأموات تنفعهم وتلحقهم، وقاسوا ذلك على الصدقة عنهم والدعاء لهم.
وآخرون من أهل العلم كـالشافعي رحمه الله وجماعة من أهل العلم قالوا: لا، لا تلحقهم؛ لأنه ليس عليها دليل، لم يرد عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة فعل ذلك والعبادات ليست محل قياس العبادات توقيفية ليست محل قياس، فلا يلحق الأموات إلا ما جاء به الشرع كالصدقة عنهم والدعاء لهم والحج عنهم وقضاء الدين عنهم والعمرة عنهم فهذا هو الذي جاءت به النصوص، أما القراءة عنهم أو الصلاة عنهم هذا لم يرد وهذا هو الصواب.
الصواب والأرجح من قولي العلماء: أنه لا يلحق الأموات إلا ما دل عليه الشرع، فالقراءة لهم والصلاة عنهم ليس عليهما دليل والصوم عنهم تطوع كذلك لا يلحقهم، هذا هو الصواب وهذا هو المعتمد، أما الصوم عنهم إذا كان ... واجب قضى عنهم ديناً واجباً كصوم رمضان مات ولم يصم بغير عذر يعني: أفطر ..... مرض مثلاً أو سفر ثم لم يقض تساهل ولم يقض فهذا يصام عنه كما قال النبي ﷺ: من مات وعليه صيام صام عنه وليه، كذلك الديون تقضى عنهم وهكذا الحج عنهم والعمرة، وهكذا الدعاء لهم والاستغفار لهم كله يلحقهم كله ينفعهم، وأما القراءة لهم والصلاة لهم هذا لا، ليس عليه، أو صوم تطوع لهم ليس عليه دليل، وقوله بأن ذلك لا يلحقهم هو الأرجح وهو الأقرب والأفضل في الدليل والله ولي التوفيق. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذًا ما قرأه أخونا في كتاب رياض الصالحين هو الصحيح؟
الشيخ: ... فيه الخلاف .
المقدم: فيه الخلاف؟
الشيخ: نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
فتاوى ذات صلة