حكم تعليم الجاهل كيفية الطهارة والصلاة وغيرهما

السؤال:
يقول هذا السائل: لي جدة لا تصلي وهي جاهلة لا تعرف تقرأ ولا تكتب، كيف أعلمها الصلاة وأعلمها الطهارة، فأنا ألاحظ عليها أنها لا تعرف حتى الطهارة الشرعية لجهلها، وضحوا لنا ذلك، وهل تبرأ ذمتنا؟

الجواب:
علمها أنت، علمها أنت أو أحد أولادها أو غيركم، علموها كيف تصلي وكيف تتوضأ، العلم بالتعلم هذا واجب عليكم، إذا كانت جاهلة علموها، الله أخذ على من عنده علم أن يعلم، وهذا من برها أيضًا، فيجب عليكم تعليمها وإرشادها بالكلام الطيب والرفق والحلم لا بالشدة والعنف، بل عليكم الرفق بها وتعليمها وتوجيهها إلى الخير هذا شيء لازم لكم، نعم. الله المستعان.
المقدم: الله المستعان جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ! يتساهل الكثير من الناس حيث يرون أهلهم وذويهم يخطئون في العبادات، فكيف توجهون مثل هؤلاء يا سماحة الشيخ؟
الشيخ: الواجب عليهم أن يعلموا جميع من تحت أيديهم، وألا يتساهلوا في هذا الأمر، يعلم بنته، ويعلم أخته، يعلم جدته وأمه، يعلم خالته، يعلم جميع من تحت يده، حتى الخدم الذي عنده يعلمهم ويرشدهم إلى الحق، الله أخذ على أهل العلم أن يعلموا، كل من كان عنده علم عليه العهد والميثاق أن يعلم ويتقي الله، ولو كان ليس بعالم لكن يعلم مما علمه الله، فهو يعرف الصلاة ويعرف كيفيتها .... يعلم الناس يعلم بنته وأخته وجدته وأمه، يعرف أن الغيبة حرام يعلمهم أن هذا لا يجوز، يعرف أن الزنا حرام يعلمهم أن الزنا محرم، يعرف أن المسكر حرام فيعلمهم أنه محرم، وهكذا يعلمهم مما علمه الله؛ لأن ..... قسمان: قسم يحتاج إلى أهل العلم لأنه يخفى دليله، وقسم لا يحتاج إلى أهل العلم بل هو واضح، الصلاة واضحة يعرفها الخاص والعام من أهل الإسلام الذين تعلموا وتبصروا، تحريم الخمر، تحريم الزنا، تحريم العقوق للوالدين أو أحدهما، وهكذا، نعم الشيء الواضح يعلمه واللي ما هو بواضح يسأل أهل العلم ثم يعلم أهل بيته.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.
فتاوى ذات صلة