الجواب:
لا أعلم أصلًا لقولهم: إن الله مع الصابرين [البقرة:153]، أو اصبر، أو ما أشبه ذلك لا نعلم لهذا أصلًا، ولا نعلم في ذلك منكرًا ولا محذورًا.
وأما الإمام فيستحب له أن يتأنى قليلًا حتى يدرك من دخل على وجه لا يشق على المأمومين، فقد نص جمع من أهل العلم على ذلك وقالوا: يستحب له انتظار داخل ما لم يشق على المأموم، فإذا كان انتظاره يسيرًا لا يشق على الناس فلا حرج بذلك بل يستحب له ذلك مراعاة للداخلين حتى يدركوا الركعة، وهم يستحب لهم عدم العجلة والخشوع وعدم العجلة فإن أدركوا فالحمد لله وإلا قضوها ولا ينبغي لهم العجلة.
أما كلمة: اصبر أو إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة:153] فلا أعلم لها أصلًا في الشرع، ولا أعلم ما يمنعها من باب التنبيه للإمام ومن باب التذكير لا نعلم في هذا مانعًا. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.