هل كل الأحاديث في تفسير الجلالين صحيحة؟

السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين من جمهورية مصر العربية هو عمر غانم إبراهيم، أخونا عمر له ثلاثة أسئلة في أحد أسئلته يسأل عن تفسير الجلالين، يقول: إن هذا التفسير مشتمل على كثير من الأحاديث، والمؤلف لا يقول إلا قال الرسول ﷺ، ولكن ليس يخرج الأحاديث فهل كل الأحاديث الواردة في تفسير الجلالين من الأحاديث الصحيحة؟ 

الجواب:
تفسير الجلالين تفسير مفيد مختصر نافع، لكن فيه أحاديث ضعيفة، وفيه تأويل لبعض الصفات، فينبغي التحرز من ذلك وأن لا يعتمد عليه في هذه الأمور، وطالب العلم يراجع ما فيه ويسأل أهل العلم عما أشكل عليه حتى لا يقع في الغلط؛ لأن السيوطي رحمه الله ليس بمحقق في معرفة الأحاديث صحيحها من سقيمها، وله كتابه المعروف الجامع الصغير والجامع الكبير فيها الضعيف وفيها الصحيح. 
فالجلالين تفسير الجلالين له وللمحلي مشترك بينه وبين المحلي فيه أحاديث ضعيفة، وفيه أشياء تخالف العقيدة الصحيحة، فينبغي للمؤمن الذي يطالعه ألا يعتمد عليه، بل يراجع كلام أهل العلم من أهل السنة والجماعة فيما أشكل عليه من جهة العقيدة، ويراجع كلام أئمة الحديث فيما رأى فيه من الأحاديث الضعيفة، يعني من الأحاديث التي لا يدري عنها مثل: تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ، مثل: نصب الراية للزيلعي، وغيرها من الكتب التي توضح الصحيح من الضعيف. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. 
فتاوى ذات صلة