من أسباب الهداية

السؤال:
أرجو أن تدلونا على أسباب الهداية، جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:
الهداية لها أسباب منها:
سؤال الله والضراعة إليه في طلب الهداية، وطلب التوفيق وانشراح الصدر للحق، فالله يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، والنبي ﷺ يقول عن الله جل وعلا أنه قال: استهدوني أهدكم.
فالإنسان يسأل ربه أن الله يهديه ويشرح صدره للحق، ويعينه على طاعته وطاعة رسوله عليه الصلاة والسلام، هذا من أعظم الأسباب، الضراعة إلى الله وسؤاله جل وعلا الهداية والإلحاح في ذلك ولاسيما في أوقات الإجابة مثل آخر الليل جوف الليل، بين الأذان والإقامة، في آخر الصلاة، في السجود، في يوم الجمعة إذا جلس الإمام على المنبر إلى أن تقام الصلاة، في آخر يوم الجمعة بعد العصر إلى غروب الشمس، كل هذه أوقات ترجى فيها الإجابة، فينبغي للمؤمن أن يلح في طلب الهداية، في طلب التوفيق، في طلب صلاحه وصلاح ذريته، في سؤال الله لولاة أمر المسلمين أن يهديهم ويوفقهم ويصلح حالهم وأن يعينهم على كل خير، هذه أوقات مناسبة.
ومن أسباب الهداية الإكثار من قراءة القرآن وتدبر معانيه، فإن الله جعله سبب الهداية، قال تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ [الإسراء:9]، قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44]، فالإكثار من قراءة القرآن بالتدبر والتعقل والإقبال بالقلب عليه من أسباب الهداية.
ومن أسباب الهداية العناية بسنة الرسول ﷺ وسيرته، كونه يقرأ سيرة النبي ﷺ وسيرة أصحابه، ويقرأ الأحاديث الواردة في ذلك هذا من أسباب الهداية.
ومن أسباب الهداية أيضاً مجالسة الصالحين والأخيار، كونه يتخذهم أصحاب وجلساء يجلس معهم.
ومن أسباب الهداية حضور حلقات العلم من أهل العلم، المشايخ المعروفين بالخير يجلس عندهم ويسمع حلقات العلم ويستفيد كل هذا من أسباب الهداية.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
فتاوى ذات صلة