الجواب:
المفطرات إذا حصل له ما يفطر الصائم باختياره، كأن يشرب، أو يأكل، أو يجامع، أو ما أشبه ذلك؛ أفطر، أما إن كان بغير اختياره مثل أكره على إدخال الماء في فيه بالقوة، والظلم هذا ما يفطر، أو نسي، شرب ناسيًا لا يفطر، أما إذا اختار، شرب وهو يعلم أنه صائم؛ أفطر، أكل وهو يعلم أنه صائم متعمدًا؛ أفطر، جامع كذلك أفطر، أما إذا كان لا.. مكره، الله يقول: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ [النحل:106].
إذا كان إسلامه لا يبطل، إذا كفر بعد الإيمان مكرهًا، وقلبه مطمئن؛ لا يكفر، فمن باب أولى لا يفطر، فلو أن إنسانًا جبره ناس على شرب الماء، أو صبوا في فمه الماء، أو أدخلوا في فمه ما يفطره بالقوة؛ لا يضره ما دام لم يقصد ذلك، وإنما أجبروه عليه؛ فإنه لا يفطر بذلك؛ لأنه مكره.
المقدم: أحسن الله إليكم.