حكم شراء الألعاب التي على شكل حيوان أو إنسان

السؤال:

يقول السائل: هل يجوز شراء ألعاب الأطفال التي تأتي على شكل حيوان، أو إنسان؟ 

الجواب:

ترك ذلك أحوط لعموم الأحاديث؛ لأن الرسول ﷺ عظم شأن التصوير، وبيَّن أن أهله أشد الناس عذابًا يوم القيامة، فقال -عليه الصلاة والسلام-: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وقال: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم وفي الحديث الصحيح: أنه ﷺ لعن: آكل الربا، وموكله، والواشمة، والمستوشمة، ولعن المصور، وقال لعلي : لا تدع صورة إلا طمستها ولما دخل الكعبة يوم الفتح طمس ما في جدرانها من الصور.

وبعض أهل العلم أجاز اللعب؛ لأنها تمتهن للصبيان الصغار، والبنات الصغار؛ لأنها تمتهن، وتعلقوا بما جاء عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كان عندها لعب، وكان من بينها خيل لها أجنحة، قالوا: هذا يدل على جواز اللعب للأطفال المصورة.

والجواب عن هذا: أن هذا -والله أعلم- كان قبل التحريم، قبل النهي حين كانت صغيرة في أول الهجرة، فإنه نكحها ﷺ ودخل بها وهي بنت تسع صغيرة، فلعل هذا كان قبل التحريم من الصور، فهو ﷺ في حياته في المدينة شدد في هذا الأمر، ومن ذلك أنه ﷺ دخل ذات يوم على عائشة، ورأى عندها سترًا فيه تصاوير، فهتكه، وقال: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم فالأحوط للمؤمن ألا يتخذ للصبية الصغار شيئًا منها الصور، ولكن يأتي بلعب أخرى غير مصورة، هذا هو الأحوط للمؤمن. نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ. 

فتاوى ذات صلة