ما هو التوسل المشروع والممنوع؟

السؤال:

من الجزائر السائل عبد الرؤوف أيضًا من أسئلته هذا السؤال سماحة الشيخ، وهو عن موضوع عظيم، ألا وهو التوسل، يقول: ما هو التوسل؟ وأيهما الجائز، وأيهما الممنوع؟ وما حكم الشرع في نظركم سماحة الشيخ في التوسل ببركة رمضان؟ 

الجواب:

التوسل أقسام: توسل كفري: وهو أن يتوسل بدعاء الأموات والاستغاثة بالأموات، يقول للميت لما يأتي الميت يسأله أن يغيثه، أو أن ينصره، أو أن يقضي حاجته، أو أن يفرج كربته هذا شرك، ويسميه بعض الناس توسلًا، يسمون شركهم توسلًا، هذا شرك أكبر، فإذا دعا الأموات، أو استغاث بالجن، أو بالأموات، أو بالغائبين يطلبهم الغوث، أو العون، أو النصر على الأعداء، هذا شرك أكبر.

والتوسل الثاني: توسل بجاههم، وحقهم، يقول: اللهم إني أسألك بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بفلان، هذه بدعة، من وسائل الشرك لا يجوز.

التوسل الثالث: توسل بالإيمان، أو بالعمل الصالح، أو بالأسماء والصفات: هذا سنة مطلوب، اللهم إني أسألك بأنك الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تغفر لي، اللهم إني أسألك بإيماني بك، ومحبتي لك أن تغفر لي، اللهم إني أسألك ببر والدي، وصلة رحمي أن تغفر لي.. إلى آخره، كل هذا وسيلة شرعية، هذه توسل بالإيمان، والتوحيد، أو بالأعمال الصالحات كله طيب.. كلها مشروع، ومن هذا الحديث: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت توسل شرعي.

ومن هذا توسل أصحاب الغار لما انطبقت عليهم الصخرة، توسلوا إلى الله بأعمالهم الطيبة، أحدهم توسل ببره لوالديه، والثاني: توسل بعفته عن الزنا، والثالث: توسل بأدائه الأمانة؛ ففرج الله عنهم الصخرة، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم، والتوسل بجاه النبي ﷺ؟

الشيخ: التوسل بجاه النبي بدعة، بجاه النبي ﷺ من البدع، ... أن يتوسل يقول: اللهم إني أسألك بإيماني بنبيك، بمحبتي له، هذا طيب، هذه وسيلة شرعية، اللهم إني أسألك باتباع نبيك ﷺ .. بمحبتي له، هذا توسل شرعي، أما بجاهه، ما هو بشرعي، ولكن يتوسل بمحبته للنبي ﷺ بمتابعته للنبي ﷺ بإيمانه بالنبي ﷺ هذا كله طيب، كله وسيلة شرعية، أما بجاه نبيك، أو بحق نبيك، هذا ما هو بوسيلة شرعية، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم، يقول سماحة الشيخ: التوسل ببركة رمضان؟

الشيخ: لا، ما يتوسل ...، بصيام رمضان، يتوسل بصيامه رمضان، هذا العمل، أما ببركة رمضان لا ما هو بعمل له، بركة رمضان شيء جعله الله في رمضان، لكن يقول: اللهم إني أسألك بصيامي، وبقيامي أن تغفر لي، أو بحجي لبيتك، أو بطاعتي لك، أو باتباعي لشريعتك، يتوسل بأعماله الطيبة هو، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ. 

فتاوى ذات صلة