حكم السجود على الأعضاء السبعة

السؤال:

هذه سائلة من الرياض ذكرت هذا الرمز تقول: نعلم وجوب السجود على الأعضاء السبعة، ولكنني يا سماحة الشيخ أحيانًا لا أنتبه أو لا أتنبه بعدم سجودي على الأعضاء السبعة كاملة؛ لوجود حائل لم أزله إلا بعد الانتهاء من السجود، فهل علي شيء من ذلك؟

الجواب:

الواجب السجود على الأعضاء السبعة، لا يصح السجود إلا بذلك، فإذا كان السجود على فراش أو على بساط، أو على غير ذلك؛ فلا بأس ما يضر، ما هو بلزوم يباشر الأرض، إذا سجد على مطرحة، أو على زولية، أو على بساط، أو على غيرها؛ لا بأس.

أما إذا رفع أحد الأعضاء سجد على ستة، أو خمسة؛ ولم يضع يده على الأرض أو يديه أو وجهه ما يصح السجود، لا بد أن يضع وجهه على الأرض، سواء الأرض فيها بساط، أو ما فيها بساط للأرض جبهته، وأنفه، وكفيه على الأرض، قدميه، ركبتيه؛ هذه السبعة، فإذا رفع يده، أو وجهه، ولم يسجد ما يسمى ساجد، حتى يضع وجهه على الأرض ويديه على الأرض، وركبتيه على الأرض، وقدميه على الأرض .. على بطون أصابعه، هذا هو السجود الشرعي.

فلو سجد وهو رافع يده أو رجله لم يصح السجود، أو سجد في الهواء وهو قادر على الأرض ما هو بمريض، يستطيع السجود على الأرض، وسجد ولكن لم يصل وجهه إلى الأرض؛ ما يصح السجود. نعم.

المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم، ونفع بكم المسلمين.

فتاوى ذات صلة