الفرق بين السنة والنافلة

السؤال:
يقول السائل سماحة الشيخ: ما الفرق بين السنة والنافلة، فاختلط على كثير من الأشخاص معنى كل منهما عند كثير من المسلمين، لعل لكم توجيها.

الجواب:
النافلة هي التي لم يفرضها الله تسمى نافلة مثل صلاة الضحى.. الوتر.. الرواتب.. سنة الوضوء، هذه يقال لها: نافلة، أما صلاة الظهر الفريضة، والعصر، والمغرب هذه يقال لها: فريضة، والحج الحج الأول يسمى فريضة، والحج الثاني للشخص يسمى نافلة، صوم يوم الإثنين والخميس نافلة، صوم رمضان فريضة وهكذا.
والسنة فيها تفصيل؛ تطلق السنة على كلام النبي ﷺ، وأفعاله، وأقواله، يقال لها: سنة، وتطلق السنة على النافلة تسمى صلاة الضحى سنة، وتسمى نافلة، فالسنة مرادفة للنافلة في بعض الأحيان، فتطلق على ما ليس بفرض وهو مشروع مثل: صلاة الضحى، الوتر يقال له: سنة، يعني: ليس بواجب.
وتطلق السنة على أفعال النبي، وأقواله، وسيرته عليه الصلاة والسلام، وتطلق السنة على ما يخالف البدعة يقال مثلاً: صيام الإثنين والخميس سنة، تخصيص رجب بالصيام أو الجمعة بالصيام بدعة، وصيام السنة كلها بدعة، الرسول ﷺ نهى عنه، ليس بقربة، قال: لا صام من صام الأبد إذا صام ثلاثة أيام من كل شهر صام يوم الإثنين والخميس هذه يقال لها: سنة، فهذه وجوه السنة .. تطلق على النافلة وعلى ما هو مشروع ليس بواجب، وعلى ما هو ضد البدعة. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.

فتاوى ذات صلة