نصيحة للمتساهلات في الفتوى بغير علم

السؤال:

سماحة الشيخ، لعل لكم كلمة لبعض النساء اللاتي يقمن بالفتيا دون علم شرعي، تساهل النساء بمثل هذه الأحكام الشرعية، وليس عندهن علم شرعي، شيخ.

الجواب:

لا يجوز للرجل ولا للمرأة الفتيا بغير علم، يجب على كل مسلم أن يحذر القول على الله بغير علم، سواء كان رجلًا أو امرأة؛ لأن الله يقول سبحانه: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[الأعراف:33] فجعل القول على الله بغير علم فوق مرتبة الشرك في التحريم لما يترتب عليه من الشر العظيم، فلا يجوز القول على الله بغير علم، ولا تجوز الفتوى بغير علم لا من الرجل ولا من المرأة.

الواجب على من ليس لديه علم أن يسأل أهل العلم قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ[النحل:43].

أما أن يفتي بغير علم أو تفتي المرأة بغير علم هذا لا يجوز، وهذا من أمر الشيطان، قال الله في الشيطان: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[البقرة:169] هذا من الشيطان، الشيطان يأمر الناس بأن يقولوا على الله بغير علم لما في هذا من الفساد الكبير، فالواجب على كل امرأة وعلى كل رجل أن يتقي الله، وأن يحذر الفتوى بغير علم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.

فتاوى ذات صلة