حكم من وجد عناقًا فذبحها وأكلها

السؤال:

رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين يقول: (أ. ع) سوداني مقيم في المملكة، يقول: إنني منذ فترة طويلة كنت أرعى الغنم، وجاء بين غنمنا عناق فذبحتها أنا وراعٍ معي وأكلناها، ثم بحثنا عن صاحبها لنعطيه ثمنها فلم نجده، وثمنها في ذلك الوقت يصل إلى خمسة وعشرين جنيهًا سودانيًا فكيف توجهوننا الآن جزاكم الله خيرًا؟

الجواب:

عليك أن تتصدق أنت وصاحبك بقيمتها بالنية عن صاحبها، إذا كانت المدة طويلة، أما إن كانت المدة قريبة فعليك أن تعرفها سنة كاملة: من له العناق من له العناق في مجامع الناس، لعلها تعرف فمتى عرفها فأعطوه قيمتها، وإذا لم تعرف فلا شيء عليكم، وأما إن كانت المدة طويلة قد فات وقت التعريف قد نسيها صاحبها، أو ذهب عن المكان، أو ما أشبه ذلك، فالأحوط لك ولصاحبك أن تصدقا بقيمتها بالنية عن صاحبها، أما إذا أمكن تعريفها سنة كاملة، لعل صاحبها يعرفها فعرفها سنة كاملة في مجامع الناس: من له العناق من له العناق التي وجدت في محل كذا وكذا؛ لعلها تعرف فإذا عرفت تعطي من طلبها وإن سمح فلا بأس.

أما إن كانت المدة طويلة قد مضى دهر طويل؛ فالغالب أن صاحبها لا يكون موجودًا، ولا يلزم التعريف حينئذ فتتصدق بثمنها عنه بالنية عن صاحبها، وإذا عرفتها احتياطًا لعله يعرف، فهذا أيضًا أكمل وأطيب وأحوط. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة