تخطر في عقلي أفكار ووساوس في الصلاة، فهل صلاتي صحيحة؟

السؤال:

تقول أختنا: عندما أقف بين يدي الله في الصلاة، تخطر في عقلي أفكار وأفكار ووساوس، وأسأل الله يا رب هل صلاتي صحيحة مع هذه الأفكار؟ ما العمل الذي أعمله حتى تبتعد عني هذه الأفكار السوداء؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

عليك أن تجاهدي نفسك في إحضار قلبك بين يدي الله، واستحضار أنك بين يدي الله، وأن الله سبحانه يراقبكِ ويرى مكانك؛ حتى تخشعي لله، وحتى تبتعد عنك الوساوس، فإذا كثرت فتعوذي بالله من الشيطان، انفثي عن يسارك ثلاث مرات، وقولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات؛ تزول هذه الوساوس إن شاء الله، وقد أوصى النبي ﷺ بعض الصحابة بذلك، لكن عليك أن تجتهدي في إحضار قلبك بين يدي الله، واستشعار أنكِ بين يدي الله، وأن الله سبحانه يطلع عليك ويرى مكانك، كما في الحديث الصحيح: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، فاستشعري هذه العظمة وهذه الرؤية، وأنه سبحانه يراك ويعلم حالك؛ فاخشعي لله، واحذري الوساوس، وهذا من أسباب سلامتك من الوساوس.

لكن متى بقيت ولم تزل، فتعوذي بالله من الشيطان ولو في الصلاة، اتفلي عن يسارك ثلاث مرات وقولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات ويزول، تزول هذه الوساوس إن شاء الله. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة