حكم قول: (أنصتوا يرحمكم الله) عقب أذان الجمعة

السؤال:

يقول أخونا في سؤاله الأخير: عندما يصعد الخطيب فوق المنبر يبدأ الأذان يوم الجمعة بعد الأذن مباشرة يقوم الإمام الخامس ويقول: عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت، ومن لغا فلا جمعة له أنصتوا يرحمكم الله، أنصتوا يرحمكم الله، أنصتوا يرحمكم الله، بعد إتمام هذا الحديث يجلس ويقوم الإمام لبدء خطبة الجمعة، مع العلم أن هذا يتكرر كل جمعة، أفتونا في هذا؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

هذا العمل ليس له أصل في الشرع، بل هو بدعة كونه يقوم إنسان ويقول: أيها الناس! يتلو الحديث، عن النبي ﷺ أنه قال: إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة، والإمام يخطب؛ فقد لغوت، ومن مس الحصا فقد لغا هذا ليس له أصل، وما كان يفعله المسلمون في عهد النبي ﷺ ولا عهد خلفائه الراشدين، بل هو من البدع، بل إذا أذن المؤذن يوم الجمعة قام الخطيب، وخطب الناس، وليس هناك من ينبه الناس، ويقول لهم: أنصتوا، لا بتلاوة الحديث ولا بغير ذلك، فهذا من المحدثات التي ليس لها أصل.

والواجب على من أحدثها أن يدعها، وأن يتوب إلى الله من ذلك، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد، وقوله عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا - يعني: في ديننا - ما ليس منه فهو رد يعني: فهو مردود.

وكان عليه الصلاة والسلام في خطبة الجمعة يقول: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة خرجه مسلم في صحيحه.

فالواجب على أهل الإسلام التمسك بالسنة في كل شيء، والسير عليها، والتواصي بها، والحذر من البدع التي أحدثها الناس، ومن ذلك ما ذكرته أنه يفعل عندكم قبل الخطبة بأن يقوم إنسان يتلو الحديث، المعروف عن النبي ﷺ: إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة فقد لغوت ثم يكرر يقول: أنصتوا أنصتوا كل هذا لا أصل له كما سمعت، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق لما فيه اتباع السنة.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة