الآيات التي يتداوى بها من السحر والعين والمس

السؤال:
سماحة الشيخ! هذا سائل يقول: هل توجد آيات من القرآن الكريم معينة تقرأ على المسحور والذي به مس ومن أصيب بالعين هل هم سواء؟

الجواب:
القرآن كله شفاء، ولكن من أنفع ذلك الفاتحة، كونه يقرأ الحمد سبع مرات يكررها، وآية الكرسي، وآيات السحر التي في الأعراف، ويونس، وطه، والشعراء آيات السحر كل هذا من أنفع العلاج، مع قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات، كل هذا من العلاج ..... وكل القرآن شفاء، كلما قرأ فهو من أسباب الشفاء والعافية؛ لكن هذه بوجه أخص من أعظم أسباب الشفاء، الفاتحة تكرارها سبع مرات، آية الكرسي، كذلك آيات السحر التي في طه وغيرها، في يونس وغيرها، في سورة يونس وغيرها وفي سورة طه، وفي سورة الشعراء كل هذه من أسباب الشفاء مع قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين. نعم.
المقدم: حفظكم الله سماحة الشيخ! المريض بمرض نفسي، وضيق الصدر، وأيضًا المريض المصاب بمرض عضوي هل يقرأ على نفسه من القرآن؟
الشيخ: نعم يرقي نفسه، كان النبي يرقي نفسه عليه الصلاة والسلام، فالإنسان يرقي نفسه كل ذلك مطلوب مشروع، ومن أهم الرقية أن يرقي نفسه بالفاتحة، وقل هو الله أحد والمعوذتين، وآية الكرسي هذا من أفضل الرقية، وإذا قرأ الفاتحة كررها سبعًا وقل هو الله أحد والمعوذتين كررها ثلاثًا كما كان النبي يفعل ﷺ، كان عند النوم يرقي نفسه بـقل هو الله أحد والمعوذتين في يديه ثلاث مرات، يمسح بهما على ما أقبل من جسده عليه الصلاة والسلام.
المقدم: أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا سماحة الشيخ.

فتاوى ذات صلة