حديث: «إقامة حد بأرض خير لأهلها من مطر أربعين ليلة»

السؤال:
حديث: حد يعمل في الأرض....

الجواب:

روى النسائي في سننه الصغرى (8/68) فقال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: أنبأنا عبدالله عن عيسى بن يزيد، قال: حدثني جرير بن يزيد أنه سمع أبا زرعة بن عمرو بن جرير يحدث أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله ﷺ: حد يعمل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا ثلاثين صباحًا، أخبرنا عمرو بن زرارة، قال أنبأنا إسماعيل، قال حدثنا يونس بن عبيد عن جرير بن يزيد عن أبي زرعة قال: قال أبو هريرة : إقامة حد بأرض خير لأهلها من مطر أربعين ليلة، أ.هـ.
وروى الإمام أحمد في مسنده (2/362) فقال: حدثنا عبدالله حدثني أبي حدثنا زكريا بن عدي أخبرنا ابن المبارك عن عيسى بن يزيد عن جرير بن يزيد عن أبي زرعة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: حدٌ يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو أربعين صباحًا.
ثم قال في (2/402): حدثنا عبدالله حدثني أبي، حدثنا عتاب، حدثنا عبدالله، قال: أخبرنا عيسى بن يزيد، قال: حدثني جرير بن يزيد، أنه سمع أبا زرعة بن عمرو بن جرير يحدِّث أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله ﷺ: حدٌ يعمل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا ثلاثين صباحًا.
وقال ابن ماجه: (2/848): حدثنا هشام بن عمار، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية عن أبي شجرة كثير بن مرة، عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله ﷺ قال: إقامة حدٍ من حدود الله خير من مطر أربعين ليلة في بلاد الله ، قال في الزوائد: في إسناده سعيد بن سنان ضعفه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني يضع الحديث.

حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا عبدالله بن المبارك أنبأنا عيسى بن يزيد -أظنه عن جرير بن يزيد- عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: حدٌ يعمل به في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا أربعين صباحًا.
وقال في مجمع الزوائد (6/263): عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: يومٌ من إمامٍ عادل خير من عبادة ستين سنة، وحدٌ يقام في الأرض بحقه أزكى من مطر أربعين صباحًا رواه الطبراني في الأوسط، وقال: لا يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد، وفيه زريق بن السخت ولم أعرفه.
وفي إسناد أبي هريرة في جميع طرقه المذكورة جرير بن يزيد بن جرير بن عبدالله البجلي وهو ضعيف، كما في التقريب.
وفي إسناد حديث ابن عمر: سعيد بن سنان وهو ضعيف، كما قال الهيثمي، وقال الحافظ في التقريب: متروك، ورماه الدارقطني وغيره بالوضع.. أ.هـ[1].

  1. مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (26/ 300).
فتاوى ذات صلة