هل سُنة الاضطباع في جميع أشواط الطواف؟

هل الاضطباع في طواف العمرة يشمل جميع أشواط الطواف أم يقتصر على الأشواط الثلاثة الأول؟

الاضطباع في جميع الطواف: طواف القدوم في الحج والعمرة، طواف القدوم، يضطبع في جميع الطواف، وهو أن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن، وأطرافه على عاتقه الأيسر، ويكشف ضبعه الأيمن -منكبه الأيمن-، هذا الاضطباع، يجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن، وطرفه على عاتقه الأيسر في طواف القدوم خاصةً، من أوله إلى آخره.
فإذا فرغ سوَّى الرداء على عاتقيه، وصلَّى صلاة الطواف بعد أن يُسوِّي الرداء على عاتقيه، حتى لا يكشفهما، يُسوي الرداء على عاتقيه بعد فراغه من الطواف، وهذا في طواف  القدوم خاصةً.
أما طواف الإفاضة وطواف الوداع: ما في اضطباع، ولا فيه رَمَل، والرَّمَل في طواف القدوم أيضًا، الرمل في طواف القدوم في الحج والعمرة.
والرَّمَل يكون في الأشواط الثلاثة الأولى فقط، أما الاضطباع ففي السبعة كلها، وأما الرمل -وهو الخبب، أي: السرعة في المشي- ففي الشوط الأول والثاني والثالث خاصةً، في طواف القدوم يخبّ دون الركض وفوق المشي، ويمشي في الأربعة في طواف القدوم خاصةً، في الأول والثاني والثالث.
أما الاضطباع فإنه يكون في الأشواط السبعة كلها في طواف القدوم، ولكن لا يفعل هذا في طواف الإفاضة، ولا في طواف الوداع، ولا في الأطواف الأخرى، بل هذا خاصٌّ بطواف القدوم.

فتاوى ذات صلة