حكم التمائم والحروز بآيات القرآن وغيرها

السؤال: 

أحد الشباب عندنا لديه اختبارات في الجامعة، فذهب إلى أحد الأئمة كي يكتب له ورقةً فيها بركة؟

الجواب:

حِرْزٌ يعني؟
س: نعم.
ج: تميمة؟
س: نعم.
ج: لا، التمائم لا تجوز.
س: هل هي شركٌ أكبر أم شركٌ أصغر؟
ج: هي شركٌ أصغر، التمائم وما يُسمَّى الحروز وما يُسمَّى الجوامع هذه ما تجوز، النبي ﷺ قال: مَن تعلَّق تميمةً فلا أتمّ الله له، ومَن تعلَّق ودعةً فلا ودعَ الله له، ومَن تعلَّق تميمةً فقد أشرك.
س: والذي يُؤمن بهذا الحِرْز؟
ج: يُعَلَّم ويُنْصَح، يُعَلَّم بالأحاديث، لكن بعض أهل العلم رخَّص فيها إذا كان فيها آيات من القرآن، والصواب أنها لا تجوز مطلقًا، حتى من القرآن لا تُعلَّق.
س: حتى آيات القرآن؟
ج: لا تُعلَّق، إنما يُنفث بها وتُقرأ، فيقرأ عليه وينفث عليه ولا بأس، أما أن يجعلها في شيءٍ ويُعلِّقها في رقبته أو في يده فلا.
فتاوى ذات صلة