الجواب:
الله أعلم، ذكر الشوكاني أنه قيل: من العبث. وقال قوم أنه من عمل الشيطان، فيحتاج إلى دليلٍ.
س: تعليل: فإنه في صلاةٍ؟
ج: عند خروجه إلى الصلاة في صلاة ...... ما يُناسب الصلاة، ولا يخفى أن الحكمة ما هو لازم العلم بها، عليه الامتثال ولو ما عرف الحكمة.
س: لكن ما في رواية: فإنه في صلاةٍ؟
ج: يعني عند الخروج، فدلَّ ذلك على أنه يترك في الصلاة، لكن الحكمة في كراهته هل العبث أو من عمل الشيطان ...... ما يظهر فيه عبث واضح، مثلما قال: لو قال كذا، لكن الشارع أعلم وأحكم.