هل يجوز النشيد بصوت جماعي للفتيات؟

السؤال:

طالبات في حفل مدرسي أو في فرح ينشدن الشعر بشكل جماعي من أجل تقوية الصوت فقط، وهذا النشيد بعيد عن التلحين الغنائي فما الحكم في ذلك، وهل هناك فرق بين النشيد الجماعي والنشيد الفردي؟

الجواب:

النشيد طيِّبُه طيب، وخبيثُه خبيث، إن كان يتضمن الدعوة إلى الخير وإلى الإصلاح وإلى التقوى فهو مثل الشعر إن من الشعر حكمة وإن كان نشيدًا فيه أشياء منكرة صار مذمومًا كالشعر المذموم، يقول ﷺ: إن من الشعر حكمة، وكان ﷺ يسمع شعر حسان؛ لأنه شعر يدعو إلى طاعة الله واتباع شريعته وتصديق النبي ﷺ، وابن رواحة، وابن أبي أوفى، وكعب بن مالك، وغيرهم؛ لأنها أشعار مفيدة.

أما الأشعار التي تدعو إلى الباطل أو تثبِّط عن الطاعات أو تدعو إلى الفحش فهي محرّمة، وهكذا النشيد إن كان على خير فهو طيب، وإن كان على شر فهو مذموم.

السؤال: بشكل جماعي؟

الشيخ: أما إذا كان للتعليم كونه يعلّمهم ويقرؤون جميعًا؛ لا بأس من باب التعليم أما التعبد بذلك لا، ما هو مشروع ... ولا في الأذكار ولا في غيرها، كُلٌّ يذكر الله على حسب حاله من غير رفع صوته على الآخر، لكن يذكر الله على حسب التيسير .. أما المعلم إذا كان معه أربعة أو خمسةحتى يتقنوا ما يقول لهم من باب التعليم؛ فلا بأس ولا حرج في ذلك.[1]

  1. أحاديث وآثار في أنواع العقوبات التي نزلت بأصحابها 01
فتاوى ذات صلة