الجواب:
إذا غُيّر المكان من كونه معطنًا وجُعل محل جلوسٍ، أو أُزيل، أو طُهِّر المحل، أو طُيِّن، يعني: أُزيلت آثاره.
س: لكن لو كان في بريةٍ ثم نقل إبله عن هذا الموطن بالكلية؟
ج: ما دامت آثار المعطن فيه يبقى الحكم، أما لو تغير بأن أُزيل أو سفت عليه السوافي صار ما هو بمعطنٍ.
س: وإن صلى فيه يقال له: أعد الصلاة؟
ج: نعم يُعيد الصلاة، مثل: مَن صلَّى في مزبلةٍ.
س: ولو كان ناسيًا؟
ج: ولو، ولو.
س: معاطن البقر والغنم؟
ج: لا بأس بها، معاطن البقر والغنم لا بأس بها.[1]