الجواب: الواجب البدار بالنذر؛ لأن القاعدة الشرعية (أن الواجبات يجب البدار بها)، إلا أن تكون مؤقتة بوقت، الواجب البدار بالوفاء بالنذر إذا كمل الأربعين، إذا كمل الطفل أربعين فالواجب عليك البدار بما نذرت في نفس اليمن، أما كونك تأكل أو ما تأكل فهذا يرجع إلى نيتك، إن كنت أردت أنك تأكل منها أنت وجيرانك وأقاربك تذبح الذبيحتين وتأكل أنت وجيرانك وأقاربك من ذلك، أما إن كنت ما نويت شيئاً فإنها تذبح، فإن الذبيحتين تذبح للفقراء، توزع على الفقراء والمساكين، ولا تأكل منها شيء؛ لأنك لم تنو ذلك، والأصل في النذور أنها للفقراء والمحاويج ليست للناذر، هذا هو الأصل إلا أن تكون نويت أنك تأكل منها أنت وأهل بيتك، فلك نيتك تأكل منها أنت وأهل بيتك وجيرانك وتعطي الفقراء، وينبغي لك ألا تنذر في المستقبل، الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر قال: «إنه لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل» فينبغي لك ألا تنذر أبداً؛ لأن الرسول نهى عن ذلك عليه الصلاة والسلام، قال: «لا تنذروا، فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً ، وإنما يتسخرج به من البخيل» .
ثانياً: وقع في كلامك وشاءت الأقدار، وهذه العبارة لا تصلح ولا يجوز أن يقال: شاءت الأقدار، ولكن يقال: شاء الله سبحانه، شاء ربي سبحانه، شاء الملك، الرب جل وعلا، شاء الرحمن، شاء ربي وما أشبه ذلك، يعني: ينسب إلى الله، المشيئة إلى الله؛ لأن الأقدار ما لها تصرف، الأقدار شيء مضى به علم الله سبحانه وتعالى. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم...
الشيخ: ذكر ذبيحتين؟
المقدم: نعم.
الشيخ: ذبيحتين؟
المقدم: نعم.
الشيخ: نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
ثانياً: وقع في كلامك وشاءت الأقدار، وهذه العبارة لا تصلح ولا يجوز أن يقال: شاءت الأقدار، ولكن يقال: شاء الله سبحانه، شاء ربي سبحانه، شاء الملك، الرب جل وعلا، شاء الرحمن، شاء ربي وما أشبه ذلك، يعني: ينسب إلى الله، المشيئة إلى الله؛ لأن الأقدار ما لها تصرف، الأقدار شيء مضى به علم الله سبحانه وتعالى. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم...
الشيخ: ذكر ذبيحتين؟
المقدم: نعم.
الشيخ: ذبيحتين؟
المقدم: نعم.
الشيخ: نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.