الجواب: نعم، يقرأ المأموم الفاتحة وإن كان الإمام يقرأ؛ لأنه مأمور بذلك، يقول النبي ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب متفق عليه، ويقول ﷺ: لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها، فعلى المأموم أن يقرأ بها إن كان الإمام سكت فيقرؤها في حال سكوته، وإن قرأ يقرؤها وإن كان يقرأ الإمام ثم ينصت عملاً بالأحاديث كلها، فينصت بعد قراءتها ولا حرج عليه في ذلك وهذا هو الصواب، قال بعض أهل العلم: إنها تسقط عنه واحتجوا بحديث ضعيف عن النبي ﷺ أنه قال: من كان له إمام فقراءته له قراءة، لكنه حديث ضعيف عند أهل العلم، والصواب أنه يقرأ المأموم في حال سكتات الإمام إن سكت، وإلا فليقرأ وإن كان يقرأ الإمام ثم ينصت، هذا هو المختار، وهذا هو الصواب. نعم.
الإثنين ٠٣ / ربيع الآخر / ١٤٤٦