السواك وحكم استعماله أثناء خطبة الجمعة

السؤال: أولى رسائل هذه الحلقة سماحة الشيخ رسالة وصلت إلى البرنامج من الأخ خيري أحمد خيري النصري فيما يبدو من الرياض، أخونا يسأل مجموعة من الأسئلة من بينها سؤال يقول: نرى بعض الناس يستعملون المسواك داخل المسجد وأثناء الخطبة وقبلها مع أن بعض الناس يشمئزون من ذلك، فما هو قولكم لمثل هؤلاء، وهل هو جائز استعمال السواك أثناء الخطبة جزاكم الله خيراً؟ 

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فإن استعمال السواك من السنن التي فعلها المصطفى عليه الصلاة والسلام ورغب فيها، فصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وفي اللفظ الآخر: لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: السواك مطهرة للفم مرضاة للرب فلا حرج في استعماله في المسجد وغير المسجد، ويسن استعماله عند الدخول في الصلاة قبل أن يكبر وعند أول الوضوء، وعند دخول المنزل، قالت عائشة رضي الله عنها لما سئلت: بأي شيء يبدأ إذاا دخل البيت عليه الصلاة والسلام؟ قالت: كان يبدأ بالسواك يعني: إذا دخل بيته عليه الصلاة والسلام.
فالسواك من السنن المشروعة وفيه من تطييب النكهة وتنظيف الأسنان والتشجيع على الخير ما هو معلوم، لكن وقت الخطبة لا يستعمل، وقت الخطبة يكون المؤمن منصتاً تاركاً للحركة لا يعبث بشيء ولا يستاك، ولكن ينصت للخطيب ويستفيد من الخطبة ويتدبر ويتعقل، أما قبل الخطبة فلا بأس، قبل الصلاة لا بأس، حال كونه جالس في المسجد لا بأس، عند الصلاة مشروع، عند الوضوء مشروع. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم. 

فتاوى ذات صلة