الفرق بين الفرض والواجب

السؤال: السؤال الثالث في رسالة الأخ: شريف خليفة أحمد سوداني مقيم بالرياض يقول فيه: ما هو الفرض والواجب مع التفضل بإعطائي أمثلة على ذلك، أفيدونا أفادكم الله؟  

الجواب: الفرض والواجب شيء واحد، وهو الذي يستحق الثواب فاعله، ويستحق العقاب تاركه، يقال له: فرض، ويقال له: واجب، ولكن بعض أهل العلم يستعملون الفرض فيما قامت الأدلة القوية على وجوبه، وما كانت أدلته أضعف من ذلك يسمونه واجباً، وإلا فالأصل الذي عليه جمهور أهل العلم، أن الفرض والواجب شيء واحد، فيقال للصلاة: فرض، ويقال لها: واجبة، ويقال لصلاة الجماعة: فرض، ويقال لها: واجبة، ويقال للزكاة: فرض، ويقال لها: واجبة، ويقال لصيام رمضان: فرض، ويقال له: واجب، ويقال للحج مع الاستطاعة: فرض، ويقال له: واجب، هذا هو المعروف عند جمهور أهل العلم، وهو الشيء الذي قام الدليل على أنه لازم، يستحق العقاب تاركه، ويستحق الثواب فاعله، هذا يسمى فرضاً، ويسمى واجباً.
ولكن بعض أهل العلم مثلما تقدم قد يتسامحون فيطلقون الفرض على ما قويت أدلته وصارت واضحة جلية معلومة من الدين بالضرورة، فيسمون ذلك فرضاً كالصلاة ... فرض، والزكاة فرض، ويسمون التسبيح في الركوع والتسبيح في السجود يسمونه واجب، يسمون التكبيرات ماعدا الأولى يسمونها واجبة؛ لأن أدلتها أقل من أدلة وجوب الصلاة نفسها، وهكذا يسمون في الحج الرمي رمي الجمار يسمونه واجب، ويسمون المبيت في المنى ومزدلفة واجب، ويسمون الطواف ركن فرض، ويسمون الوقوف بعرفة فرض وركن؛ لأن أدلته أظهر وأعظم، وهكذا أمثلة كثيرة لأهل العلم. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.

فتاوى ذات صلة