حكم صلاة ركعتين عند الإحرام من الميقات

السؤال: هل صحيح أن الصلاة التي نصليها في مسجد الميقات لنية العمرة أو الحج هي من البدع؟

الجواب: ليست من البدع، بل عند الجمهور أنها سنة، عند أكثر أهل العلم أنها سنة، صلاة ركعتين قبل أن يحرم، ولكن ليس عليها دليل واضح، بل بعض أهل العلم لا يراها سنة، والأمر فيها واسع وليست بدعة، من توضأ وصلى ركعتين وأحرم فلا بأس، ومن أحرم بدون ركعتين فلا بأس، الأمر في هذا واسع، وقد ثبت عنه ﷺ أنه أتاه آت من ربه فقال: صل في هذا الوادي المبارك وقل: عمرة في حجة يعني: في وادي ذي الحليفة ميقات أهل المدينة، فاحتج بهذا بعض أهل العلم على أنه يصلى عند الإحرام، لقوله ﷺ إن الآتي الذي أتاه من ربه قال: صل في هذا الوادي المبارك وقل: عمرة في حجة، ولأنه أحرم بعد الصلاة، بعد صلاة الظهر في حجة الوداع عليه الصلاة والسلام، فمن توضأ وصلى ركعتين سنة الوضوء وأحرم بعدها فهذا حسن، قول الجمهور يقولون.. جمهور أهل العلم يقولون: يستحب أن يصلي ركعتين، يعني: قبل أن يحرم، ويحتجون بحديث..
المقدم: قبل أن يحرم.
الشيخ: إيه.. قبل أن يلبي يعني، وإن كان بعد غسل الإحرام يلبس إزاره ورداءه ويتأهب ويتطيب ويصلي ركعتين ثم يلبي بعد ركوبه الدابة أو السيارة، النبي ﷺ ما أحرم إلا بعدما ركب دابته، فالسنة للمؤمن ألا يلبي وألا ينوي العمرة والحج إلا بعد ركوب السيارة، إذا ركب واستقر فيها يلبي بما نواه من حج أو عمرة أو كليهما، هذا هو الأفضل له، ما دام في الأرض لا ينوي ولا يلبي هذا هو الأفضل، فإذا لبس إزاره ورداءه وفرغ من غسله وطيبه ركب ثم لبى بحجه أو عمرته، وهكذا المرأة إذا فرغت من كل شيء تركب السيارة ثم تلبي كفعل النبي عليه الصلاة والسلام، ومن صلى قبل ذلك صلى ركعتين في الميقات أو في بيته إذا كان قريبًا من الميقات كأهل الطائف ونحوهم أو الذين يحرمون من جدة ونحوهم ممن كان دون الميقات إذا توضأ وصلى ركعتين فهذا حسن، سنة الوضوء ويوافق بهذا رأي الجمهور، ويوافق فعل ﷺ فإنه أحرم بعد ما صلى في حجة الوداع، صلى الظهر ثم أحرم عليه الصلاة والسلام، وكذلك عموم أنه أتاه آت من ربه فقال له: صل في هذا الوادي المبارك وقل: عمرة في حجة هذا فيه متمسك لمن قال بشرعية الركعتين قبل الإحرام. وبكل حال فالأمر في هذا واسع إن شاء الله، وإن كان الحديث غير صريح لكنه فيه متمسك لمن قال بذلك، فلا ينبغي القول بأنها بدعة.
المقدم: طيب! يجوز أن تسمى ركعتي الإحرام؟
الشيخ: يسميها العلماء ركعتي الإحرام، وإذا سميت ركعتي الوضوء إذا توضأ وصلى ركعتين سميت ركعتي الوضوء، يعني يسن لمن توضأ أن يصلي ركعتين، فإذا توضأ وعمل بالسنة وصلى ركعتين أحرم بعدهما فجمع بين السنتين. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة