كيفية وضوء الممنوع من استعمال الماء وصاحب الجبيرة

السؤال: تصاب أصابع قدمي بفطور وذلك من أثر الماء، وقد منعني الطبيب من استعمال الماء، ومن استعمال الجوارب أيضًا، كيف تنصحونني وحالتي والصلاة؟

الجواب: إذا كان يضرك الماء فلا بأس مثل ما قيل لك، إذا كان يضر قدميك فلا بأس، وإذا كانت الجوارب تضرك فلا بأس بتركها، وإن كانت لا تضر تلبسينها وتمسحين على الجوارب، تلبسينها على طهارة و تمسحين على الجوارب، أما إن كانت الجوارب تضر كما قيل لك، وهكذا الماء فيكفيك التيمم، تغسلين وجهك ويديك وتمسحين رأسك ثم تستعملين التراب بعد التنشيف تضربين التراب مرة واحدة وتمسحين بذلك وجهك وكفيك بالنية عن القدمين، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب إذا كان هناك ضرر بين في غسل القدمين ولبس الجوربين عليهما فإنك توضئين الوضوء الشرعي، يعني: تمضمضين وتستنشقين تغسلين وجهك ويديك وتمسحين رأسك وأذنيك ثم بعد ذلك إذا حصل التنشف بعد ذلك تضربين التراب ضربة واحدة بيديك وتمسحين بهما وجهك وكفيك بالنية عن القدمين؛ لأن العاجز عن استعمال الماء حكمه حكم الذي لم يجده، والله يقول سبحانه: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [النساء:43] فالذي يعجز عن استعمال الماء لمرض أو جراحات حكمه حكم فاقد الماء، يتيمم والحمد لله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، هكذا الجريح وصاحب الجبيرة سماحة الشيخ؟
الشيخ: نعم الجريح وصاحب الجبيرة الجريح إن تيسر المسح على الجرح مسح على الجرح وكفى، وإن كان يضره المسح تيمم إذا كان ما فيه جبيرة، تيمم بعد غسله الأعضاء السليمة ثم إذا يبست يداه يضرب التراب ضربة واحدة يمسح بهما وجهه وكفيه عن الجريح، بالنية عن الجريح.
أما إذا كان عليه جبيرة فإنه يمسح الجبيرة ويكفي.
المقدم: وتكفيه عن التيمم؟
الشيخ: تكفيه عن التيمم إذا مسح على الجبيرة عند غسل العضو الذي فيه الجبيرة كفى، فإذا كانت الجبيرة في الذراع مسح عليها مع غسل بقية الذراع، وإذا كانت الجبيرة في القدم غسل القدم السليمة وبعض القدم التي عليها الجبيرة ومسح على الجبيرة والحمد الله، ويكفيه عن التيمم، هذا هو الصواب.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة