لتصفح نسخة الموقع السابقة اضغط هنا.

صفات من يتولى إمامة المصلين

السؤال: بعد هذا ننتقل إلى جيزان قرية ذربة عبر رسالة بعث بها مستمع من هناك رمز إلى اسمه بالحروف (ع. ب. هـ)، أخونا بدأ رسالته كالتالي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أبعث برسالتي هذه إلى سماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز حفظه الله، أما بعد: فإني أحبك في الله، وأسأل الله أن يحشرني وإياك ومن أحب في جنة النعيم إنه على كل شيء قدير، سماحة الوالد ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر فيمن أراد أن يصير إمامًا في مسجد يؤم المصلين؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب: أولاً نقول: أحبك الله الذي أحببتنا له، فقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال: يقول الله : وجبت محبتي للمتحابين في، والمتزاورين في، والمتجالسين في، والمتباذلين في، وثبت أيضاً عنه ﷺ أنه قال: يقول الله يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليومم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي، نسأل الله أن يجعلنا وإخواننا المتحابين في الله من هؤلاء، أما الصفات التي ينبغي أن تكون في الإمام مثلما بين النبي ﷺ: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنًا، وفي لفظ: فأقدمهم إسلامًا.
فعليك -يا أخي- أن تجتهد في الإكثار من القرآن والعناية به، وحفظ ما تيسر منه، والتفقه في الدين والتعلم حتى تعرف أحكام صلاتك وأحكام سجود السهو ونحو ذلك مما يعرض للإمام، مع تقوى الله والاستقامة على دينه والحذر من معصيته سبحانه وتعالى.
فإذا اجتهدت في ذلك فأنت صالح للإمامة، وأهم شيء العناية بالتفقه في الدين، والعناية بالقرآن الكريم، وحفظ ما تيسر منه، مع الاستقامة على طاعة الله والحذر من معاصيه سبحانه وتعالى، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة